الخميس، 4 مارس 2010

{وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ، ما أريد منهم من رزقٍ وما أريد أن يطعمون}

{وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ، ما أريد منهم من رزقٍ وما أريد أن يطعمون}

سؤال ربما يتردد فى الأذهان لماذا أنا فى هذا الوجود؟ لماذا أنا إنسان؟ وما هدفى وما وسيلتى إلى هدفى وإلى أين المصير؟ أسئلة طبيعية لعقلٍ خلقه الله ليفكر لا ليتعطل ليبحث لا ليتوقف ليتأمل فى الكون ويسعى لاكتشاف خباياه وعجائبه ...لقد كرم الله الإنسان خلقه بيده ومن قبله خلق السموات والأرض وما بينهما من هواء مركب من عناصر وزروعٍ شتى وأودع فى باطن الأرض كنوزٍ وخيرات وخلق الحيوانات أيضاً كل ذلك سخره للإنسان ولخدمته { خلقتُ الأشياء من أجلك وخلقتك من أجلى فسر فى طاعتى يطعك كل شئ} جزء من حديث قدسىبعد أن خلق الله الكون وعرض هذه الأمانة وهى الدين والرسالة على السموات والأرض فأبيا من تحملها ورضيا أن تكونا مجبولتان على الطاعة وحمل الإنسان الأمانة ، أى مختاراً للطاعة والمعصية فعندما يطيع ويسير وفق منهج الله يحقق العبودية والهدف الذى من أجله خلق ويباهى الله به الملائكة الغير مختارة.وعندما ينسى ا|لإنسان الأمانة ويضل يرسل الله له الرسل لإرجاعه إلى المنهج الصحيح ليستحق أن يكون عبداً لله بحق دون شريك ويستحق الجنة المزينة له والحور العين ويستحق ما هو أفضل من هذا كله وهو رضوان الله عليه ، حتى جاءت الرسالة الخاتمة بعد نضوج البشرية وإستعدادها لإستقبال آخر الرسالات وآخر الرسل بل أفضل خلق الله على الإطلاق وأيده بمعجزات حسية ومعنوية وأنزل معه المعجزة الخالدة وهى القرآن الذى حفظه الله وبحفظه حفظ معه سيرة الرسل السابقين وقصصهم ، وأخبر فى كتابه عن المنهج المستقيم الذى يبدأ بالتوحيد الذى هو مفتاح قبول العمل وبين عاقبة الشرك وأن كل ذنب مغفور بإذن الله إلا الشرك { إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء} سورة النساء.وأن كل الأعمال الصالحة التى يعملها العبد تقرباً إلى الله لابد أن تدخل أولاً تحت مظلة توحيده وحده ولابد أن تتوافر فيها شرطين : 1- الإخلاص 2- المتابعة.والإخلاص هو التوجه إلى الله وحده بهذا العمل وعدم إشراك أحد فيه سواء كان هذا العمل عبادة كصلاه وصيام وذكاة وحج ونذر وخلافه لابد أن توجه الأعمال كلها الصالحة لله وحده ، أما المتابعه فهى متابعة النبى صلى الله عليه وسلم فى هذه الأعمال أى تكون على هديه وعلى سنته خاصة فى العبادات لأنه أفضل من عبد الله وعرف حدوده ، فالعبادات توقيفية وليست توفيقية أى تكون موقوفة على فعل الرسول صلى الله عليه وسلم ، فالعمل حتى يقبل عند الله لابد أن يكون خالصاً صواباً ، خالصاً لوجهه سبحانه وصواباً وفق منهج الله وسنة رسولة صلى الله علية وسلم...فهذه هى الغاية التى خلقنا الله من أجلها وهذه هى الوسائل التى نصل إليه بها وهذا هو الهدف الذى نسعى إليه وهو رضى الله سبحانة وتعالى.


 عاطف العزازى
نشرت بجريدة المصير المصرى
عدد 17 مارس 1010 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق